ماء العينيين: استعمال رئيس الحكومة " الدارجة" في الصفحة الرسمية إساءة للغة الرسمية وامتهان لها

ماء العينيين: استعمال رئيس الحكومة " الدارجة" في الصفحة الرسمية إساءة للغة الرسمية وامتهان لها
الأربعاء, 11. مايو 2022 - 10:40

ثار لجوء رئيس الحكومة إلى استعمال الدارجة في تدوينة على الصفحة الرسمية "لرئيس الحكومة"، استغراب المتابعين وتساؤلهم عن الدواعي التي دفعت رئيس الحكومة إلى هذا الاختيار، كما تساءلوا عن الرسالة التي يريد إيصالها بعدم استعمال اللغة العربية الفصحى والاستعاضة عنها بالدارجة. 
آمنة ماء العينين القيادية بحزب العدالة والتنمية قالت بأن  صفحة رئيس الحكومة هي صفحة رسمية لشخصية رسمية تمثل المغرب، وهي صفحة تسير من المال العام، فلا يمكنها أن تلعب أدوار المزيد من امتهان اللغة الرسمية باستعمال الدارجة التي يعرف المغاربة كيف يحافظون عليها بالتداول اليومي دون حاجة إلى نقلها للصفحات الرسمية.
 وتساءلت القيادية في تدوينة على صفحتها الرسمية بالفايسبوك" هل يمكن أن يقنعنا المكلفون بالتواصل لدى السيد رئيس الحكومة بإيجابيات استعمال ألفاظ من قبيل ( وصلت ليه، الطموح ديالو، الله ينصرو، التطوير ديالها....) ؟"
وأضافت هل يرى رئيس الحكومة  أن لسان المغاربة الدارج مهدد بالانقراض حتى يجد نفسه مضطرا للتدخل العاجل لحمايته عبر الكتابة الهجينة به للإخبار في صفحة رسمية؟ فقد نستعين تقول ماء العينيين أحيانا بالدارجة في حساباتنا الشخصية لتمرير رسالة بلساننا الدارج حيث نرى أنها أقرب إلى التداول اليومي، لكن أن نكتب في صفحة حكومية بهذه الطريقة فأظن أن في الأمر إساءة للغة رسمية تعاني بما يكفي.
فلو خصص رئيس الحكومة كبسولات مرئية على شكل فيديوهات للإخبار ليقول أنه يتواصل مع الفئات الشعبية التي قد تجد صعوبة في فهم العربية الفصحى لكان متفهما حسبها، لكن الكتابة بهذه الطريقة لا تليق بشخصية عمومية في موقع القرار الرسمي.
وختمت ماء العينين تدوينتها بأنها آمنت دائما أن رئيس الحكومة محاط بمستشارين سيئين، ووجهت له نصيحة بأنه عليه إن أراد خيرا بهذا البلد أن يعاود النظر في تركيبة فريقه، فقد يجد مستشارين أكفاء و "حداثيين" يحترمون اللغة العربية كما يحترمون اللغات الأجنبية وليس أكثر.

التعليقات

أضف تعليقك