إصلاح المقاصة.. ابن كيران يدعو أخنوش لقول الحقيقة

إصلاح المقاصة.. ابن كيران يدعو أخنوش لقول الحقيقة
الاثنين, 23. مايو 2022 - 12:34

قال الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إنه حين جاء لرئاسة الحكومة عام 2012، وجد أن مخصصات صندوق المقاصة من الميزانية العامة ستقتل الدولة وتخنقها إن بقيت كما هي، إذ أنها بلغت في تلك السنة 57 مليار درهم.
وأمام هذا الوضع، يردف ابن كيران في كلمة له خلال المؤتمر الجهوي للحزب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الأحد 22 ماي 2022 بطنجة، قررنا في البداية الزيادة في ثمن البنزين، ثم تفعيل نظام المقايسة، وصولا إلى رفع الدعم عن المحروقات، وهذه الإجراءات، وفق المتحدث ذاته، حررت الميزانية العامة وأنقذتها، وهو الأمر الذي اعترف به وزير الميزانية بداية هذا الأسبوع في البرلمان، داعيا رئيس الحكومة إلى قول الحقيقة في هذا الموضوع.
كما دعا ابن كيران عموم المواطنين إلى عدم التمييز بين الدولة والمواطن، قائلا إن الدولة هي أنتم، وإذا فقدت الدولة المقود ستسقط، منبها إلى أن الإجراء الذي تم على مستوى صندوق المقاصة هو في الأصل لصالح المواطنين، معبرا عن أسفه لعدم استكمال الإصلاح، خاصة وأن شبهات عدة تحوم حول الجهات المستفيدة حقيقة من أموال الصندوق، خاصة فيما يتعلق بالغاز.
وأشار ابن كيران إلى أنه كان يريد حذف الصندوق نهائيا، وتوجيه دعم مباشر يبلغ في المتوسط 1000 درهم لما يصل إلى مليون أسرة مغربية، لكن، يستدرك رئيس الحكومة الأسبق، هذه المساعي لم يُكتب لها النجاح، داعيا الحكومة الحالية إلى القيام بهذه الخطوة الهامة، والتي ستكون في صالح الميزانية العامة من جهة، ومن جهة ثانية، ستمكن من إيصال أموال الدعم إلى مستحقيه حقيقة.
ونبه ابن كيران إلى أن ما بذله من جهد لإصلاح الصندوق حكمته خلفية إصلاحية، كما كان استجابة لمقتضيات المسؤولية تجاه البلد.
وخلص أمين عام "المصباح" إلى أن السياسة هي سياسة الحقيقة لا الحرص على نيل إعجاب الناس، داعيا أعضاء حزبه إلى الاستمرار في القيام بالواجب، مهما كلف ذلك من ثمن أو تضحيات.

التعليقات

أضف تعليقك