الفتحاوي تنتقد ضعف حكومة أخنوش في محاربة الفساد وتصف تراجع المغرب في مؤشر الشفافية بـ "المقلق"

الفتحاوي تنتقد ضعف حكومة أخنوش في محاربة الفساد وتصف تراجع المغرب في مؤشر الشفافية بـ "المقلق"
الثلاثاء, 28. يونيو 2022 - 0:48

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، إن جمعية ترانسبرنسي رصدت تراجع المغرب في مؤشر مدركات الفساد، معتبرة أن هذا الأمر مقلق، مشيرة إلى أن برنامج الحكومة لم يتضمن أي إجراء صريح أو مخططات لمحاربة الفساد والرشوة.
وانتقدت الفتحاوي في تعقيب لها خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الاثنين 27 يونيو 2022، عدم وجود أي قانون لمحاربة تضارب المصالح، والمثير أيضا، تردف النائبة البرلمانية، هو سحب قانون الإثراء غير المشروع، بالإضافة إلى حل اللجنة التقنية المكلفة بتتبع ملفات مكافحة الفساد، مشيرة إلى ما صرّح به وزير العدل بخصوص جمعيات حماية المال العام.
وبعد أن نوهت المتحدثة ذاتها بمسعى الرقمنة، تساءلت عن كيفيات تدبير الصفقات العمومية، سواء من حيث تيسير الولوج إلى المعلومة أو متابعة مراحل الترخيص، تساءلت كذلك عن مآل قانون حماية الضحايا والمبلغين والشهود، وعن إجراءات ووقع الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الرشوة ومحاربتها.
ولأن صفقات كوفيد بلغت ثلاثة ملايير درهم، تساءلت الفتحاوي عن مصير تقرير صفقات كوفيد، مردفة، كلنا سمعنا هاشتاغ "أبعدوا شركاتكم عن الجماعات"، فما الذي ستقوم به الحكومة، تواصل البرلمانية تساؤلاتها.

التعليقات

أضف تعليقك