السطي: إصلاح التعليم رهين بتحسين ظروف اشتغال رجال ونساء التعليم

السطي: إصلاح التعليم رهين بتحسين ظروف اشتغال رجال ونساء التعليم
الثلاثاء, 5. يوليو 2022 - 19:34

أكد خالد السطي المستشار عن نقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، أن إصلاح التعليم رهين بتحسين ظروف اشتغال رجال ونساء التعليم، مخاطبا رئيس الحكومة " إذا كنت تريد إصلاح التعليم تهلا في رجال ونساء التعليم".
واستطرد في مداخلة له باسم النقابة، خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء 5 يوليوز الجاري، "صحيح أن وضعية ميزانية التعليم ترتفع لكن وضعية رجال ونساء التعليم متأزمة".
وشدد على أن العبرة ليست بكثرة التشخيصات قبل أن يضيف "تعبنا من كثرة التشخيصات، منذ الإستقلال ونحن نشخص"، متسائلا عن مآل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030 ومآل اللجنة المكلفة بالتتبع، مشيرا إلى أنه يجب أن تخضع هذه الاستراتيجية للتقييم.
وفي تعلقيه على المشاورات التي أطلقتها الحكومة لتجويد المدرسة العمومية، قال السطي "اليوم يجب على الحكومة العمل على أرض الواقع وليس المشاورات"، قبل أن يضيف أن القانون الإطار عليه إجماع ويجب الإشتغال على تنزيله.
ولفت المتحدث ذاته، إلى أن أول مدخل لإصلاح التعليم، هو الإسراع بإخراج النظام الأساسي لرجال التعليم وإنصاف الفئات المتضررة ومنهم الأستاذة المتعاقدون، المقصيون من خارج السلم، ملحقو الإدارة والاقتصاد والملحقون التربويون، الأساتذة حاملو الشهادات، أساتذة الزنزانة 10، ضحايا النظامين الأساسيين، المساعدون التقنيون والإداريون، دكاترة التربية الوطنية، ولفت في هذا الصدد، إلى أن بعض المناصب لم يُعلن عنها في سابقة غريبة دون أن تقدم الوزارة الوصية أي توضيحات.
هذا وشدد المستشار عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، على أنه إذا لم يوجد استقرار لدى الموارد البشرية في المنظومة التربوية فلا إصلاح سيتم.

التعليقات

أضف تعليقك