تحت وقع غلاء الأسعار والمحروقات.. تراجع إقبال المغاربة على شراء السيارات الجديدة

تحت وقع غلاء الأسعار والمحروقات.. تراجع إقبال المغاربة على شراء السيارات الجديدة
الأربعاء, 3. أغسطس 2022 - 16:05

تأثير غلاء المحروقات لم يتوقف عند رفع وارتفاع أسعار مختلف المواد الأخرى، الغذائية والاستهلاكية ومواد البناء وغيرها، بل أثر أيضا على معدل إقبال المغاربة على شراء السيارات الجديدة.
تضرر القدرة الشرائية للمغاربة بسبب الغلاء، دون تدخل حكومي مباشر وواضح، بل دون تواصل وتوضيح أو شرح وتبيان، جعل الشعار الفيسبوكي المطالب بخفض أسعار المحروقات ورحيل رئيس الحكومة على أعتاب المليونين أو يتجاوزها.
وبخصوص إقبال المغاربة على شراء السيارات الجديدة، أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن سوق السيارات الجديدة سجلت، في الأشهر السبعة الأولى من 2022، مبيعات بلغت 95544 عربة، وهو ما يمثل انخفاضا نسبته 11,03 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
ارتفاع التضخم لمستويات غير مسبوقة، اعترفت بها الحكومة نفسها، حيث قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، إن ارتفاع معدل التضخم الذي عرفه المغرب خلال هذه السنة لم يسجل مثله منذ 28 سنة.
وقالت العلوي خلال لقاء برلماني، إن التضخم وصل إلى 5.1 في المائة كمتوسط خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2022 عوض 0.9 في المائة خلال الفترة نفسها من سنة 2021، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 7.8 في المائة عوض 0.1 في المائة السنة الماضية، في حين ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 3.4 في المائة مقابل 1.5 في المائة السنة الماضية.

التعليقات

أضف تعليقك