ابن كيران: تصريح أخنوش عن تعطيل التنمية “عيب” و”غير معقول” و”لا يليق”

المحجوب لال

أكد الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة الأسبق، أن تصريح رئيس الحكومة عزيز أخنوش القائل بأن حكومة العدالة والتنمية عطلت التنمية لعشر سنوات، أمر غير مسبوق من رؤساء الحكومات السابقين، مشددا على أن تعليق الفشل على الآخرين أمر غير معقول.
وأضاف ابن كيران خلال ندوة صحفية للرد على ادعاءات رئيس الحكومة بخصوص “10 سنوات من التعطيل التنموي”، الأربعاء 28 شتنبر 2022 بالرباط، قائلا: “أتابع العمل السياسي منذ عقود ولا أتذكر أن هناك حكومة شتمت التي قبلها”.
لذلك، يردف المتحدث ذاته، تفاجأنا بهذا التصريح الذي لا يليق والذي لا يمكن وصفه سوى بأنه “عيب”، خاصة في المغرب، لأنه ليس لدينا حكومة تحكم منفردة، بل تحكم تحت الاشراف المباشر لجلالة الملك، متسائلا إن كان أخنوش يعي ما يقول.
وأضاف، تصريح أخنوش وأعضاء حزبه يطعن في الدولة المغربية، منبها إلى أن أخنوش كانت له الحقائب الوزارية الرئيسية في الاقتصاد خلال السنوات العشر الماضية، متوجها بالسؤال لرئيس الحكومة، “إن كانت الحكومة تعطل التنمية وأنت عضو فيها، لماذا لم تقدم استقالتك منها؟”، ليجب بالقول، إنك بهذا الكلام، كمن يأكل الغلة ويسب الملة، وهذا غير جيد للبلد.
وشدد ابن كيران أن حزب العدالة والتنمية يفكر في المغرب كدولة وليس كحزب، أي أنه يفكر في كيفية خدمة الحزب للمجتمع والدولة.
كما توقف الأمين العام عند تصريح أخنوش بكون الإصلاح الذي تم على المقاصة هو سبب ارتفاع أسعار المحروقات، موضحا أن هذا الكلام غير صحيح وفيه “بجاحة”، مشيرا إلى أن مؤسسات الدولة اليوم، تقول ما قاله الحزب بخصوص هذا الصندوق، ويتعلق الأمر بالمجلس الأعلى للحسابات ومجلس المنافسة.
فتقارير هذه المؤسسات، يردف ابن كيران، تؤكد أن الدعم الذي تمنحه الدولة عبر صندوق المقاصة لا يذهب إلى مستحقيه، وأنه يجب حذف هذا الصندوق وتوجيه دعم مباشر للمستهدفين من الطبقات الهشة والضعيفة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.