ابن كيران عن أخنوش: أتأسف لدولتنا التي وصلت لدرجة أصبح فيها رئيس الحكومة بهذا الشكل

المحجوب لال

عبر الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة الأسبق، عن أسفه للمستوى الذي ظهر به رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وتصريحاته غير المسؤولة، قائلا: “أتأسف لدولتنا التي وصلت لهذه الدرجة التي أصبح فيها رئيس الحكومة بهذا الشكل”.
جاء ذلك في ندوة صحفية عقدها حزب “المصباح”، الأربعاء 28 شتنبر 2022 بالرباط، حيث ذكر أن العدالة والتنمية حين وصل للحكومة، كان العالم العربي يغلي، وما يزال وضعه في كثير من بلدان العربي غير مستقر، لكنه في المغرب، كان عنصرا أساسيا في الحفاظ على الاستقرار السياسي لعشر سنوات كاملة، في محيط إقليمي جد مضطرب.
وشدد المتحدث ذاته، أن العدالة والتنمية قام بإجراءات وقرارات صعبة وتاريخية في صالح البلد خلال توليه المسؤولية الحكومية، مشددا أن فضل حكومة “المصباح” الأولى والثانية على هذه الحكومة لا يُتخيل، ولولا ما تم من إجراءات لوصلنا اليوم إلى حالة الاستثناء.
ونبه ابن كيران، إلى أن حزبه حين وصل إلى الحكومة، لم ينشغل بما يشاع عن تدبير الإسلاميين للسياسة، بل انشغل بمشاكل الدولة والمجتمع، وحقق إنجازات للدولة غير مسبوقة، سواء تعلق الأمر بإيقاف الإضرابات غير المبررة في الجماعات الترابية والتعليم، أو في إصلاح المقاصة وتحرير الميزانية العامة من نزيف المحروقات، أو الشروع في إصلاح التقاعد وضمان حق المتقاعدين، أو تعزيز الحماية الاجتماعية عبر المنح الجامعية ودعم الأرامل وغيرها.
وأمام هذه الأرقام والشواهد التاريخية، دعا ابن كيران رئيس الحكومة الحالي إلى مراجعة نفسه، وأن يتحمل مسؤوليته كاملة، والقيام بما يلزم، سواء تعلق الأمر حاليا بمعالجة تداعيات ارتفاع الأسعار، أو خفض أسعار المحروقات، أو مواصلة إصلاح المقاصة والتقاعد وغيرها من الأوراش الهيكلية.
يُذكر أنه إلى جانب ابن كيران، حضر الندوة كل من إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس المجلس الوطني، وعبد العزيز عماري، نائب الأمين العام، عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للحزب، وسعيد خيرون، المدير العام للحزب.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.