فضيحة.. البرلماني وهبي يعترض على مقترح زميل له أجمعت عليه اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس دول التعاون الإسلامي بطهران..

>
14.02.17
تمكن الوفد البرلماني المغربي المشارك في الدورة التاسعة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي شهدتها العاصمة الإيرانية طهران من إدخال تعديلات جوهرية على مشاريع القرارات المعروضة على مصادقة اللجن الدائمة للاتحاد ولجنته التنفيذية.

وأفاد سليمان العمراني عن حزب العدالة والتنمية الذي يتولى العضوية في اللجنة التنفيذية للاتحاد باسم المغرب، أنه تمكن إلى جانب عبد اللطيف وهبي عن الأصالة والمعاصرة في لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الدولية من الضغط وإبطال  صياغة بند في مشروع قرار كان يعطي وضعا استثنائيا للجزائر، بعدما نبه إليه العمراني. وهو البند الثالث الوارد في مضمون مشروع القرار رقم 14 المتعلق بالوضع في مالي والدول المجاورة لها. واعتبر كل من سليمان العمراني وعبد اللطيف وهبي أن هذا البند يمنح الجزائر وضعا استثنائيا غير مبرر ويمثل تبخيسا لجهود باقي دول الاتحاد، ومنها المغرب في دعم الوضع في مالي، فضلا عن التعريض ببعض دول الاتحاد الذي تفيده صياغته.

واقترح البرلمانيان إعادة صياغة البند بما يفيد الإشادة بكل دول الاتحاد التي ساهمت في حل الأزمة بمالي، وهو الدفع الذي أيدته رئاسة اللجنة والعديد من أعضاء اللجنة، يقول العمراني، غير أن تعنت الوفد الجزائري حال دون الوصول إلى اتفاق، مما اضطر رئاسة الجلسة لاقتراح تشكيل لجنة فرعية لإيجاد حل للإشكال، وقد تشبت أعضاء الوفد المغربي بمطلبهم بصرامة في أفق انعقاد تلك اللجنة، يقول ذات المتحدث.
ومن جهة أخرى تقدم البرلماني سليمان العمراني في اجتماع اللجنة التنفيذية بمقترح حظي بإجماع اللجنة رئاسة وأعضاء وأمانة عامة، ويتعلق الأمر بتشكيل وفد عن الاتحاد لزيارة البرلمان التونسي لتقديم تهاني الاتحاد على إنجازه الرائع غير المسبوق، والمتمثل في إقرار دستور متقدم متوافق بشأنه عكس درسا عاليا في التوافق بين الفرقاء السياسيين ونجاحهم جميعا في تغليب المصلحة الوطنية على الاعتبارات الذاتية، يقول برلماني العدالة والتنمية.

وأفاد العمراني أن المقترح الذي تقدم به لم يعترض عليه أي من أعضاء لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية سوى البرلماني المغربي عبد اللطيف وهبي، الذي دفع بكون الاتحاد ينبغي أيضا أن يوفد وفدا عنه لزيارة مصر التي أقرت أيضا دستورها بالاستفتاء، حسب هذا الأخير الذي بدا موقفه شاردا.
وقال العمراني إن وهبي غاب عنه أن ذلك الإنجاز الدستوري التونسي يحمل من الخصوصيات الشيء الكثير، على اعتبار أنه إنجاز من قبل أعضاء نظراء لنا، مشيرا إلى أنه في الحالة المصرية تم حل البرلمان ولا مخاطَب لنا هناك لو أراد الاتحاد القيام بنفس المبادرة.

وأضاف العمراني أن إنجاز التونسيين لم يكن محل خلاف بل التقت حوله إرادات كل الفرقاء، بالرغم مما بينهم من التباعدات المذهبية والسياسية، وهو ما يغيب في الحالة المصرية.
وزاد برلماني العدالة والتنمية أن خطوة زيارة تونس والتنويه بإنجازها تمثل تعزيزا للمبادرات التي قام بها المغرب الرسمي وغير الرسمي وأطراف عديدة في دول الاتحاد، بحضور فعاليات الاحتفال بهذا الإنجاز الدستوري، والذي شهدته تونس قبل أيام.
اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أشاد بالدور المغربي في نصرة قضية فلسطين. وذكر الوفد المغربي بالحدث الهام المتمثل في انعقاد لجنة القدس بالمغرب قبل أسابيع، وما تمخض عن دورتها من قرارات مهمة، وتم التنويه بما تقوم به وكالة بيت مال القدس.

وقال سليمان العمراني الذي  حضر اجتماعات لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية للاتحاد إلى جانب عبد اللطيف وهبي عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب ورئيس لجنة العدل والتشريع بهذا المجلس، (قال) إن أعضاء الاتحاد أشادوا بقرار مشاركة البلدان الأعضاء في الاتحاد( ومنها المغرب) في قوات حفظ السلام الأممية لاستتباب الأمن والاستقرار ووقف الاقتتال وحماية الوحدة الوطنية والترابية لجمهورية أفريقيا الوسطى، والتي تعرف هذه الأسابيع حملة تطهير عرقي خطيرة وتهجير جماعي.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة التاسعة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تنعقد خلال الفترة 14-19 فبراير الجاري بطهران، ويتشكل الوفد البرلماني المغربي فضلا عن سليمان العمراني من فريق العدالة والتنمية وعبد اللطيف وهبي عن فريق الأصالة والمعاصرة، من النائب عبد الله البقالي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والمستشار العربي خربوش رئيس فريق التحالف الاشتراكي بمجلس المستشارين والمستشارة خديجة الزومي بذات المجلس عن الفريق الاستقلالي.
عبد اللطيف حيدة

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.