حيكر: حكومة 8 شتنبر عاجزة ولا تمتلك الجرأة لمواجهة البرلمانيين

قال عبد الصمد حيكر عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن حكومة 8 شتنبر عاجزة عن مواجهة البرلمانيين وذلك بسبب الغياب المتكرر عن اجتماعات اللجن الدائمة، واعتبر ذلك خرقا للدستور ولمقتضيات القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة.
وأوضح حيكر في تصريح مصور لـpjdgroupe، أن الحكومة ترفض وتتهرب من حضور اجتماعات اللجن الدائمة لتقديم ومناقشة القوانين بدعوى أنها غير ملزمة، في ضرب صارخ للمادة 24 من للقانون التنظيمي القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة الذي يُلزم الحكومة بالحضور والمشاركة في الاجتماعات التي تخصص داخل لجان البرلمان لتقديم ومناقشة مشاريع ومقترحات القوانين.
وشدد على أن هذا الأمر يعكس نوعا من احتقار المؤسسة البرلمانية وأيضا حجم ونوعية الثقافة الديموقراطية عند هذه الحكومة وأعضائها وأيضا عجزها عن مواجهة ومناقشة موضوع مقترحات القوانين.
إذن يضيف حيكر” هناك اشكالا في الثقافة الديمقراطية والعجز والفشل وعدم امتلاك الجرأة في مواجهة أصحاب القوانين ولعل هذا الأمر من بشائر انتخابات 8 شتنبر ومظهر من مظاهر البؤس الذي تعيشها المؤسسة البرلمانية في الوقت الذي الدستور أعطاها أدوارا متقدمة وأساسية طلائعية في العلاقة مع الحكومة”.
ومن جهة أخرى، اعتبر المتحدث ذاته، أن السحب الذي أقدمت عليه الحكومة لمشروع القانون الجنائي وتأخرها الكبير في إحالة أي مشروع قانون في هذا المجال زلة، مشيرا من جانب آخر، إلى إخلال الحكومة بمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم أشغال الحكومة والذي ينص صراحة على أن الحكومة ملزمة بتخصيص اجتماع على الأقل لمدارسة المقترحات والقوانين التي يتقدم بها أعضاء البرلمان.
وأوضح أن المعطيات الواردة في موقع الأمانة العامة للحكومة تؤكد أن الحكومة لا تلتزم بهذه الوتيرة الشهرية، مبرزا أن الحكومة منذ تنصيبها كان عليها على الأقل عقد 22 اجتماع غير أن الواقع يكذب ذلك.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.