اتفاق هدنة مؤقتة وتبادل أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس

أعلنت دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأميركية بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية سيتم الاعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.
ويشمل الاتفاق بحسب الخارجية القطرية تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق. كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية.
وأكدت الدوحة في بيانها استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين.
وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي التصديق على صفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين في غزة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإرساء هدنة موقتة في القطاع، بحسب بيان رسمي، بعد 47 يوماً من العداون الإسرائيلي على غزة.
ومن جانبها، قالت حماس في بيان لها فجر اليوم الأربعاء، إنه “بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة، نعلن بعون الله تعالى وتوفيقه عن توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدرة”.
وأضافت: “يتم بموجب الاتفاق، وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة، وإدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالا وجنوبا”.

وكشفت حماس أن عدد الذين سيفرج عنهم من المحتجزين عند الاحتلال هو 150 من الأطفال والنساء حسب الأقدمية، وقالت إن بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة الشعب الفلسطيني، وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه، وأنها أدارت تلك المفاوضات من موقع الثبات والقوة في الميدان، رغم محاولات الاحتلال تطويل أمد المفاوضات والمماطلة فيها.

وأضافت حماس “إننا في الوقت الذي نعلن فيه التوصل لاتفاق الهدنة، فإننا نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد، وكتائبنا المظفرة ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا ودحر الاحتلال والعدوان.”

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.