شبح الإفلاس يواجه صحافة الجنوب والبيجيدي يدخل على الخط

نبهت الباتول أبلاضي عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى أن أغلب المقاولات الصحفية وتلك المشتغلة في مجال الإعلام بالأقاليم الجنوبية، يواجهها شبح الإفلاس بعدما تراكمت عليها الديون بسبب عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وقالت أبلاضي في سؤال كتابي وجهته لوزير الشباب والثقافة والتواصل، إن هذه الوضعية ترتب عنها تردي الأوضاع الاجتماعية للصحفيين المشتغلين في هذه المقاولات وأسرهم، حيث يحرم هؤلاء وذويهم من التغطية الاجتماعية، بسبب تكاليف التسيير اليومي للمقاولة الصحفية (كراء المقر والمنصات المستضيفة للمواقع الالكترونية).
وتعود أصول هذه الأزمة التي تهدد بزوال عدد من المؤسسات الصحفية في الأقاليم الجنوبية، تضيف أبلاضي، إلى الصعوبات التي تواجهها المقاولات الصحفية في الولوج المنصف إلى الدعم العمومي وإعلانات الاشهار، في ظل تهرب المؤسسات المنتخبة من دعم العمل الصحفي المنظم وغياب نص قانوني يلزم الشركات والمقاولات بتخصيص حصة من إعلاناتها لفائدة المقاولات الصحفية المحلية، رغم وجود استثناءات مشرفة.
وفي هذا الصدد، طالبة البرلمانية الوزير المسؤول عن القطاع بالكشف عن الإجراءات المتخذة لتمكين المقاولات الصحفية بالأقاليم الجنوبية من تجاوز الصعوبات التي تواجهها للاستفادة من الدعم العمومي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.