بووانو يدعو لإقرار قانون خاص بمدونة السلوك ويؤكد: النقاش السياسي اندحر للوراء

قال عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن دعوة جلالة الملك لتخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم، كأنه يتابع النقاشات التي توجد بالبرلمان حول النظام الداخلي.
ودعا بووانو في تصريح لموقع “مدار21”، إلى إقرار قانون خاص بمدونة السلوك والأخلاقيات بالنظر إلى أن المدونة التي كانت تعتمد قديمة، مشيرا إلى مدونة السلوك التي تم إقرارها في سنة 2013 مع النظام الداخلي، مستدركا ” لكن اليوم بهذه الرسالة وبهذا الخطاب الواضح لجلالة الملك يجب سن قانون خاص بمدونة السلوك”.
وشدد جلالة الملك في الرسالة التي وجهها إلى المشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، التي افتتحت أشغالها يوم أمس الأربعاء بالرباط، على تخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم، وتحقيق الانسجام بين ممارسة الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية.
كما دعا جلالته إلى العمل على الرفع من جودة النخب البرلمانية والمنتخبة، وتعزيز ولوج النساء والشباب بشكل أكبر إلى المؤسسات التمثيلية.
وعن جودة النخب، قال بووانو، إن مستوى النخب اليوم ومستوى النقاش السياسي في البرلمان لا يزال ضعيفا ومحدودا مقارنة مع السابق، مردفا “النقاش السياسي اندحر قليلا للوراء للأسف الشديد، بفعل عدة عوامل أولها هيمنة الحكومة على البرلمان وأغلبية مريحة بالإضافة إلى الجماعات”.
ومن جانب آخر، وفيما يخص تمثيلية الشباب والنساء، أكد المتحدث ذاته، أنه على الرغم من التقدم الذي أحرزناه فيما يخص النساء ( ما بين 27 و 30 في المائة نسبة الحضور) إلا أن هناك تراجع بالنسبة للشباب في سنة 2021 حين تم حذف كوطا الشباب، مردفا “فرسالة الملك تدعونا إلى مراجعة هذا القرار، ولا بد أن نغير قانون مجلس النواب ليكون الحضور أكبر للنساء والشباب”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.