ابن كيران: هذه الحكومة وُلدت بإعاقة خِلقية عنوانها زواج المال بالسلطة

قال الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن هذه الحكومة وُلدت بإعاقة خِلقية عنوانها زواج المال بالسلطة.
وأضاف ابن كيران في كلمة له خلال افتتاح الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، السبت 13 يناير 2024 ببوزنيقة، أن عنوان مقاربة الحكومة لقضايا الشأن العام هي التخبط وسوء التسيير وهزالة التواصل.
وذكر المتحدث ذاته أن هذه المقاربة أدخلتنا في متاهات عدة، ومنها ما وقع خلال مباراة المحاماة، وأيضا أزمة النظام الأساسي للتعليم، والتي ضيعت على سبعة ملايين تلميذ ثلاثة شهور من التعليم إلى الآن، منتقدا أيضا تعليق الحكومة فشلها على شماعة العدالة والتنمية، في حين كانت تلك العشرية عشرية خير وبركة، يقول ابن كيران.
ومن مظاهر الأزمة أيضا، يضيف الأمين العام، شراء الصحافة والنقابات ومحاولة شراء الأحزاب، في اعتقاد من رئيس الحكومة بأنه حينها يستطيع أن يفعل ما يشاء، مشددا على خطئه في هذا الاعتقاد أو الظن.
وأردف الأمين العام مخاطبا رئيس الحكومة: “خصومك ومعارضيك لا يخلقون المشاكل بل فقط يتحدثون عنها، ويجب عليك أن تستمع لهم وتصلح ما يجب إصلاحه”.
وبعد أن أشار ابن كيران إلى الأهمية التاريخية لإصلاح أنظمة التقاعد والمقاصة، وخاصة تحرير المحروقات، قال إن الإشكال القائم بخصوص ارتفاع الأسعار، وخاصة أسعار المحروقات، مرده هو التوافقات التي قامت بين الشركات على أخذ أرباح غير شرعية وغير أخلاقية، وهذا أثبته مجلس المنافسة الذي أدان هذه الشركات.
وشدد الأمين العام أن هذا الاتفاق على أخذ أموال المواطنين عيب وعار، مؤكدا أن المسؤولين السياسيين يتعففون عن هذا، لأنه يمس مصداقيتهم ونزاهتهم، داعيا الحكومة إلى الصدق والوضوح والصراحة في مخاطبة المواطنين، ومن ذلك ما يتعلق بإشكالية ارتفاع الأسعار.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.